الجمعة، 6 أغسطس 2010

الكهرباء في الطائرة

الكهرباء في الطائرة

الكهرباء في الطائرات الكبيره يتم انتاجها عن طريق مولدات”GENERATORS” خاصه تدار في كل محرك وموصله بمحول لتحويل التيار من ثابت الى متردد لان الطائرات تحتوي على اجهزه تعمل على التيارين المتردد والمستمر ..

****ولكن لنساءل كيف يتم تشغيل الطائره في البدايه وما هو مصدرالطاقه؟

في كل طائره يوجد بطاريات ضخمه تديرشيئايسمى” AUXULARY POWER UNIT ” او ” APUيسمىوحدة الطاقة الاضافية يمكن رؤيته في خلفية الطائره واضحا وهومولد يعمل على هذه البطاريات وبعد الحصول على الطاقه من هذاالمولد وبعد تشغيل المحركات وبعد بدء المولدات الاساسيه يتم اقفال اوقطع الكهرباء من هذا المولد الاحتياطي ويكون اعتمادالطائره على المولدات الاساسيه لكل محرك…وعادة يستخدم في الحالات الطارئه عند فقد التيار من جميع المولدات الرئيسيه …..وعموما الانظمه الكهربائيه في الطائره لا تختلف عن الانظمه الكهربائيه العاديه في انتاج الطاقه والمحولات وانواع التيارات ووجود ما يسمى بال ” bus-bar ” و ” bus-tie ” في المحولات وكذلك التمديدات الااانها تخضع لاشد المقاييس من اجل السلامة .

http://www.hamiltonsundstrand.com/StaticFiles/HS/Aerospace/Power%20Systems/Images/ES%20Plane2_small%20334kr.jpg

اما عن الحمايه من الصواعق فمعضم الطائرات مصممة للتخلص من شحنات الصواعق والبرق وذلك بوجود ما يسمىبال ” STATIC WAKES ” وهي تعمل على ” DISCHARGING ” للشحنات الخارجيه لكن الاماكن المعدنيه مثل الاجنحه والمحركات فانها تكون خطيره جدا على الطائره اذا ما تعرضت لشحنات البرق وبجود ايضا ما يسمى بال ” WAKES ” وذلك للتخلص من الشحنات الاستاتكيه ..

اما التأريض في الطائرات فهو لا يختلف كليا عن اي نوع من انوع التأريض العاديه …فيتم توصيل اي من اطراف الطائره بالارض بموصل كهربائي الى الارض وعادة لايتم توصيل الطائره الا في حالة وجود صواعق في الجو او متوقعه … او عند تعبئتها بالوقود ….

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More